منتديات قاتل الاسطوره

منتديات قاتل الاسطوره


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 مجموعه الاسئله والاجوبه الاسلاميه1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

مُساهمةموضوع: مجموعه الاسئله والاجوبه الاسلاميه1   السبت فبراير 05, 2011 12:50 am

ما الدليل على أن بيع الذهب لابد فيه من التقابض؟

* الأجابة:
* الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخ الكريم: لا يجوز بيع الذهب بأي عملة دَيْناً، لأنه وإن اختلف جنس السلعة والثمن إلا إن علتهما واحدة وهي الثمينة. والدليل على اشتراط التقابض في مجلس العقد في بيع الذهب وغيره من الأموال الربوية حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الذهب بالذهب، والفضة بالفضة، والبر بالبر، والشعير بالشعير، والتمر بالتمر،والملح بالملح، مثلاً بمثل، سواء بسواء، يداً بيد " رواه أحمد ومسلم. والله تعالى أعلم.

زوجي رجل كريم ودائما يعزم اصحابه الى البيت , اصحابه الحمدلله مثل زوجي يخافون الله ومحترمين ، المشكله أنه عندما يعزمهم الي المبيت عندنا تتقيد حريتي؛ فهل معي الحق أن أرفض مبيتهم عندنا؟ وشكر


* الأجابة:
* الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخت الكريمة: نهنئك بهذا الزوج الكريم المضياف، وننصحك بالحرص عليه كما يحرص أهل الدنيا على أنفس جواهرهم، فإذا كان أصحابه على نهجه من الصلاح والخوف من الله تعالى فهنيئاً لك ثم هنيئاً ثم هنيئاً... فأين مثل هذا الزوج في زماننا هذا؟ لقد صار أمثاله أندر الأشياء وجوداً، وأعز من الكبريت الأحمر. ولعلك مغمورة بنعم من الله تعالى وفضل عظيم وأنت لا تشعرين. اسمعي قصص النساء اللاتي يشتكين أزواجهن الذين يبيتون خارج بيوتهم أو داخلها في أجواء شيطانية مشتملة على كل ما تتصورين من رذائل وشرور: الخمر ، الدعارة ، المخدرات؛ ... والأدهى من ذلك أن يأتي أولئك الأزواج (أشباه الرجال) إلى بيوتهم آخر الليل سكارى يستقبلون أزواجهم بالضرب والقذف والشتم وربما الطلاق... واعلمي أن كثرة هؤلاء الضيوف لا تزيد بيتك إلا خيراً وبركة ورحمة؛ فاصبري عليهم وحاولي قدر استطاعتك إرضاء زوجك بخدمتهم بشرط أن لا تقع الخلطة بهم، ولا يجوز لك الاعتراض على زوجك ومنعه من ضيوفه إلا إذا أدت كثرة الضيوف إلى وقوع محرم كاختلاطك برجال أو خلوتك بهم؛ أو اطلاعهم على عوراتك، ولا نظن ذلك واقعاً ما داموا كما وصفت. واسمعي إلى هذا الحديث الشريف لتعلمي مدى حب سلفنا الصالح للضيف وإيثاره على النفس. ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني مجهود، فأرسل إلى بعض نسائه فقالت: والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، ثم أرسل إلى أخرى فقالت مثل ذلك، حتى قلن كلهن مثل ذلك، لا والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء. فقال: من يضيف هذا الليلة رحمه الله؟ فقام رجل من الأنصار فقال: أنا يا رسول الله؛ فانطلق به إلى رحله، فقال لامرأته: هل عندك شيء؟ قالت: لا، إلا قوت صبياني، قال: فعلليهم بشيء، فإذا دخل ضيفنا فأطفئ السراج وأريه أنا نأكل، فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السراج حتى تطفئيه، قال: فقعدوا وأكل الضيف، فلما أصبح غدا على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة). والله تعالى أعلم.


هل ثبت في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم اضطجع في قبر فاطمة بنت أسد (أم علي رضي الله عنه) ودعا لها؟



* الأجابة:
* نعم؛ ثبت في السنة الشريفة أن النبي صلى الله عليه وسلم، اضطجع في قبر فاطمة بنت أسد قبل دفنها، ففي الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي رضي الله عنهما دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس عند رأسها فقال: رحمك الله يا أمي كنت أمي بعد أمي؛ تجوعين وتشبعيني وتعرين وتكسيني وتمنعين نفسك طيبا وتطعميني تريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة، ثم أمر أن تغسل ثلاثا فلما بلغ الماء الذي فيه الكافور سكبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، ثم خلع رسول الله صلى الله عليه وسلم قميصه فألبسها إياه وكفنها ببرد فوقه، ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري وعمر بن الخطاب وغلاما أسود يحفرون فحفروا قبرها فلما بلغوا اللحد حفره رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، وأخرج ترابه بيده، فلما فرغ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فاضطجع فيه فقال : الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين وكبر عليها أربعا وأدخلوها اللحد هو والعباس وأبو بكر الصديق
رضي الله عنهم ) . رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه روح بن صلاح وثقه ابن حبان والحاكم وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح. والله تعالى أعلم


ماهو حكم الشرع و الدين في طفل الأنبوب ؟


* الأجابة:
* وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: لا مانع من إجراء عملية أطفال الأنابيب بالضوابط والشروط الشرعية التي نبه إليها علماء العصر؛ وذلك بأن تتم العملية لزوجين أثناء قيام الزوجية ، مع وجود الضمانات الكافية وأخذ الحيطة والحذر لمنع اختلاط الأنساب . وأما إذا كان في الأمر طرف ثالث - كما يحصل في بلاد الغرب - سواء أكان منياً أم بويضة أم جنيناً أم رحماً فهو محرم ولا يجوز . وقد بحث الفقهاء المعاصرون هذه المسألة في المجامع والمؤتمرات الفقهية ، وتم تداول الحديث مع الأطباء المختصين ، وتمخض عن ذلك القرار الذي أصدره مجمع الفقه الإسلامي بجدة ؛ رقم 16 سنة 1407هـ - 1986م . وهذه خلاصة القرار: إن طرق التلقيح الاصطناعي تتم على طرق سبع ، وأن جميع الطرق محرمة في الفقه الإسلامي ولا يجوز للمسلم أن يلجأ إليها لما فيها من الاختلاط في الأنساب وضياع الأمومة وغيرها من المحاذير الشرعية إلا طريقتين هما : 1. أن تؤخذ النطفة من الزوج، والبويضة من زوجته، ويتم التلقيح خارجياً ، ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة . 2. أن تؤخذ بذرة الزوج وتحقن في الموضع المناسب من مهبل زوجته أو رحمها تلقيحاً داخلياً. فرأى مجلس المجمع الفقهي أنه لا حرج في اللجوء إلى هاتين الصورتين عند الحاجة، مع التأكيد على ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة . والله تعالى أعلم


ما حكم تجفيف الأعضاء بعد الوضوء على مذهب الشافعية؟


* الأجابة:
* وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: عند الشافعية -في الأصح- المسنون ترك التجفيف إلا لعذر ؛ وفي قول آخر أنه يكره ؛ لأنه يزيل أثر العبادة . قال الإمام الدمياطي الشافعي في إعانة الطالبين (ج 1 / ص 54) : ( ويسن ترك تنشيف وهو أخذ الماء بنحو خرقة وذلك لأنه يزيل أثر العبادة فهو خلاف السنة لأنه صلى الله عليه وسلم رد منديلا جيء به إليه لأجل ذلك عقب الغسل من الجنابة . ( وقوله بلا عذر ) أما بالعذر كبرد أو خشية التصاق نجس به أو لتيمم عقبه فلا يسن تركه بل يتأكد فعله اهـ تحفة . وقال الرملي : بل يجب إذا خشي وقوع النجس عليه ولا يجد ما يغسله به اهـ ) انتهى كلامه . والله تعالى أعلم .


رجل طلق زوجته التي تزوجت من رجل آخر وأنجبت بنات ..فهل ( طليقها ) محرم للبنات؟



* الأجابة:
* الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: نعم الزوج المطلق محرم لبنات مطلقته من الزوج الثاني، وهن يعتبرن له الربائب، فإن الدخول على الأمهات يحرم البنات. والله تعالى أعلم


ما حكم النذر بالقلب دون تلفظ باللسان ؟


* الأجابة:
* وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: الأخ الكريم: النذر عند جمهور الفقهاء لا يلزم منه شيء بمجرد العزم أو حديث النفس دون تلفظ به ، فلا بد من التلفظ به ، وقد تجاوز الله تعالى عن حديث النفس ما لم يكن هناك قول أو فعل ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) متفق عليه . والله تعالى أعلم.


هناك بنك ربوي في بلدي ولديه فرع للمعاملات الإسلاميه فهل يجوز ان أودع مال في فرع المعاملات الإسلاميه ليدر علي ربحاً؟


* الأجابة:
* إذا كان البنك لديه ما يسمى بنافذة إسلامية أو فرع إسلامي، ولديه رقابة شرعية معروفة وملتزمة، فلا مانع من أن تتعامل معه، فإنه حينئذ لن يجري أو يقبل إلا المعاملات الإسلامية، والعهدة على الهيئة إن حصل تقصير أو تفريط، وقد حملتهم المسؤولية، ولا تعلم دقائق المعاملات التي يجريها، فإن علمت عدم مصداقيته في المعاملات الشرعية خرجت منه، وإلا فالأصل الصحة بحكم كونه شرعياً حسب المنهج المتبع والرقابة الفاعلة. والله تعالى أعلم.


هل سماع المحرمات و النظر إليها يبطلان الصيام ؟



* الأجابة:
* وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: إن المعاصي المتعلقة بالسمع والبصر... وإن لم تفطر الصائم فإنها تنقص أجره، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) رواه البخاري . جاء في عون المعبود شرح سنن أبي داود : ( (فليس لله حاجة) : قال ابن بطال : ليس معناه أنه يؤمر بأن يدع صيامه وإنما معناه التحذير من قول الزور وما ذكر معه ... وقال ابن المنير : بل هو كناية عن عدم القبول. وقال ابن العربي : مقتضى هذا الحديث أن لا يثاب على صيامه ..........واستدل بهذا الحديث على أن هذه الأفعال تنقص ثواب الصوم ) . انتهى . فعلى المسلم ترك المعاصي صغيرها وكبيرها في كل أحواله في حال الصيام وعدمه . ولا يعرض عباداته للبطلان أو نقصان الأجر وعدم القبول . والله تعالى أعلم

اتمنا ان تستفيدو من هذه الاجوبه ولاتمرو عليها مرور الكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alseeny.yoo7.com
 
مجموعه الاسئله والاجوبه الاسلاميه1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قاتل الاسطوره :: الــقسم الاسلامـي :: ســؤال وجــواب-
انتقل الى: